كيف تختبر بطارية سيارتك ؟
تلعب البطارية دورًا مهمًا في حسن سير سيارتك. من أجل بدء تشغيل المحرك، تزود البطارية الطاقة بادئ التشغيل. بمجرد بدء تشغيل السيارة، سيتم إعادة شحن البطارية بواسطة المولد. لذلك من الضروري التأكد من حالة البطارية.
إذا لم تشتغل سيارتك أو لا تستطيع الاستمرار في العمل ، فإن إحدى خطوات استكشاف الأخطاء وإصلاحها الأولى هي فحص البطارية والمولد. من السهل جدًا فحص حالة البطارية إذا كان لديك جهاز اختبار بطارية السيارة أو جهاز متعدد.
اختبر البطارية بمقياس متعدد
في دقيقة واحدة، يمكنك استخدام جهاز القياس الرقمي المتعدد الخاص بك لمعرفة ما إذا كانت البطارية بها احتياطيات كافية لبدء تشغيل سيارتك. من الضروري اختبار البطارية بعد ساعة من الراحة على الأقل للحصول على ما يسمى “الجهد الهادئ” بسبب طريقة تفريغ البطاريات. اترك سيارتك تستريح طوال الليل وقم بإجراء الاختبار قبل بدء تشغيله في الصباح للحصول على قيمة دقيقة حقًا لصحة البطارية.
اختبر المولد بمقياس متعدد
إذا كانت بطاريتك تعمل بشكل مثالي ولكن سيارتك لا تعمل ، فقد تكون المشكلة في مولد التيار المتردد. وظيفة المولد هي توليد الكهرباء وفي نفس الوقت إعادة شحن البطارية. أثناء القيادة ، يتولى المولد ، الذي يتم تشغيله بواسطة حزام ، الطاقة اللازمة للأنظمة الكهربائية في سيارتك ويقوم أيضًا بشحن البطارية
لاختبار المولد الخاص بك من أجل التشغيل الصحيح ، استخدم جهاز القياس المتعدد الخاص بك للتحقق من جهد البطارية عند تشغيل المحرك
ابدأ سيارتك وقم بتشغيل المحرك بسرعة 2000 دورة في الدقيقة. سيؤدي ذلك إلى تشغيل بطاريتك ، مما سيجبر منظم الجهد على رفع المولد
- اترك المحرك قيد التشغيل لاختبار البطارية باستخدام جهاز القياس المتعدد
- ابدأ بوضع جهاز القياس المتعدد على 20 فولت تيار مستمر
- المس طرف البطارية السالب (الأسود) بالمسبار السالب (الأسود)
- المس طرف البطارية الموجب (الأحمر) بمسبار القياس الموجب (الأحمر)
يجب أن يصل الجهد إلى 13.5 فولت على الأقل. إذا تسبب التباين في عدد الدورات في الدقيقة في تذبذب الجهد بين 13.8 و 14.4 فولت ، يكون مولد التيار المتردد لديك في حالة جيدة عادةً على العكس من ذلك ، إذا ظل الجهد كما هو أو انخفض ، فإن المولد الخاص بك لا يعمل بشكل صحيح
كرر العملية مع تشغيل المصابيح الأمامية والراديو وتكييف الهواء. لن يعمل المولد بشكل صحيح إلا إذا ظل جهد البطارية أعلى من 13 فولت مع المحرك عند 2000 دورة في الدقيقة وتشغيل جميع الملحقات.
(انظر أيضا: تعرف على كيفية قراءة خاصيات البطارية)