صيانة السيارة

ما هو مرشح الجسيمات FAP ؟

تشتهر محركات الديزل بانبعاث الجسيمات الملوثة. هذه الجسيمات تسمى الجسيمات الدقيقة تمثل خطرا على صحة المستخدمين. من أجل تقليل هذه الانبعاثات في الغلاف الجوي ، تم تجهيز سيارات الديزل بمرشح جسيمات.

ما هو مرشح الجسيمات؟ هل يجب علينا تغييره؟ اكتشف أهمية مرشح الجسيمات “FAP” مع STORZ.MA

ما هو مرشح الجسيمات؟

يُعرف مرشح الجسيمات ، المعروف بالاختصار FAP ، بالجسيمات التي تلوث الهواء والتي بمرور الوقت يمكن أن تكون ضارة بالبشر. تنشأ هذه الجسيمات بشكل خاص من احتراق الغازات. يقدر أنه يرشح 95-99٪ من الجسيمات.

كل من محركات البنزين والديزل تنبعث منها جسيمات. سترفض السيارة التي تعمل بمحرك ديزل بدون مرشح جسيمات عدد الجسيمات 500 مرة لكل كيلومتر في المتوسط ​​مقارنة بمحرك البنزين التقليدي.

 : تشغيل مرشح الجسيمات

يتم تنفيذ عملية FAP على مرحلتين:

  • دورة الترشيح: من خلال منع الجسيمات العالقة من الهروب ، يتسبب المرشح في تكوين طبقة من السخام على جدار FAP. تقدم هذه الطبقة تصفية أفضل في البداية. في النهاية ، إذا أصبحت كبيرة جدًا ، فقد تؤثر على أداء محركك ، خاصة من حيث القوة.
  • دورة التجديد: الهدف من هذه الدورة هو تنظيف FAP عن طريق إزالة الطبقة التي أصبحت سميكة للغاية. توجد عدة طرق ، وأكثرها استخدامًا يعتمد على احتراق السخام عن طريق رفع درجة الحرارة في بداية المرشح. أصبح هذا ممكنًا عن طريق حقن كمية صغيرة من وقود الديزل في المحفز المرتبط بـ FAP.

حدوده:

ومع ذلك ، فإن تشغيل FAP له حدوده. أصغر الجسيمات ، أصغر من ميكرومتر (10-6 م) ، لا يتم ترشيحها وبالتالي فهي الأكثر ضررًا للإنسان. هذه الجسيمات الدقيقة ، التي هي عبارة عن بقايا غازات وهيدروكربونات غير محترقة ، هي تلك التي من المرجح أن تبقى في أجسامنا ، وهو أمر سيء للغاية بصحتنا.

صيانة مرشح الجسيمات:

ينصحنا بعض المصنّعين بفحص FAP بين 120.000 كم و 200000 كم ، اعتمادًا على نوع ونوع محرك الديزل المثبت. إذا كان مرشح الجسيمات الخاص بك قادرًا على إزالة انسداد “أكسدة الجسيمات” ، فهذا يعني أن محركك يجب أن يتجاوز 3000 دورة في الدقيقة لرفض الغازات عند أكثر من 550 درجة مئوية ، وهو أمر مستحيل في سياق القيادة الحضرية حصريًا. لذلك يوصى بشدة بأن يقوم السائقون بانتظام برحلات تصل إلى 20 دقيقة على الطريق السريع ، من أجل تجديد مرشح الجسيمات.

هل يجب علينا تغيير مرشح الجسيمات؟

يجب إجراء التغيير بمجرد أن يصبح FAP متسخًا للغاية ولا يتم التجديد بشكل صحيح.

تعرف على توصيات الشركة المصنعة الخاصة بك ، وكذلك نوع مرشح الجسيمات الذي لديك.

اقرأ أيضًا: ما هي المواضع المختلفة لمحرك السيارة؟

مقالات ذات صلة

تعرف تمن سيارتك فابور
تعرف تمن سيارتك فابور
الموقع
تعرف تمن سيارتك فابور عن طريق الموقع ؟
واتساب
تعرف تمن سيارتك فابور عن طريق واتساب ؟
مسنجر
تعرف تمن سيارتك فابور عن طريق مسنجر
واتساب
تكلم مع خبير أكارز ف واتساب