ما هو صمام EGR؟
من أجل التمكن من تقليل معدل الجسيمات الملوثة المنبعثة من طرازات السيارات المختلفة المعروضة في السوق ، قام مصنعو السيارات بتطبيق العديد من الأجهزة التكنولوجية ، بما في ذلك صمام EGR.
هل تعرف صمام EGR؟ ستشرح Ocarz.ma بالتفصيل ما هو صمام EGR وماذا يفعل؟
ما هو صمام EGR؟
صمام EGR “إعادة تدوير غاز العادم” هو نظام يسمح بتقليل انبعاثات الغازات السامة مثل أكسيد النيتروجين (NOx) المتولدة عن السيارات في الغلاف الجوي.
يستخدم بشكل رئيسي في محركات الديزل ، واستخدامه إلزامي في هذه الأنواع من المحركات.
لماذا يتم إستخدام صمام EGR؟
فائدته هي الحفاظ على البيئة. تسمح بما يلي:
- استرداد جزء من الغازات المتسربة أثناء الاحتراق والتي تتراوح بين 5٪ و 40٪ حسب سرعة المحرك ؛
- السماح للغازات المتسربة بالدوران في مجرى السحب بعد دورات محرك معينة لحرقها مرة ثانية وتبريدها ؛
- خفض كمية أكاسيد النيتروجين بدرجة كبيرة مع انخفاض درجة حرارة الغاز ؛
- تجنب تآكل المحرك المبكر.
كيف يعمل ؟
شكله أسطوانة بجدار معدني ، تكون محاطة بحشيات مقاومة للماء ومثبتة بين مختلف مكونات محرك السيارة .
يحتوي أيضًا على نظام مصراع متحرك ، والذي سيتحكم في معدل غاز العادم المعاد حقنه في غرفة الاحتراق. ومع ذلك ، لن يعمل هذا الصمام المتحرك بنفس الطريقة حيث سيعتمد هذا بشكل أساسي على طبيعة صمام EGR. (هوائي أو كهربائي)
- صمامات EGR تعمل بالهواء المضغوط
تستخدم كصمام ملف لولبي فراغ لتغيير الضغط عند الحجاب الحاجز. بعد ذلك ، يفتح الصمام الكهربائي المتحرك ويغلق بعد ضغط سلبي لوحظ في النظام. تحتوي بعض نماذج صمامات EGR على محول ضغط لإدارة التدفق باستمرار.
- صمامات EGR كهربائية
هو صمام يتم تشغيله بواسطة محرك كهربائي مزود بجهد 12 فولت ويتم التحكم فيه بواسطة جهاز كمبيوتر.
غالبًا ما تكون مزودة بمستشعر قراءة يسمح للكمبيوتر بمعرفة موضع الصمام من أجل تنشيط النظام لإرسال غاز عادم أكثر أو أقل إلى غرفة الاحتراق ، عن طريق فتح الصمام.أكثر أو أقل اعتمادًا على حالة القيادة عند السيارة تسير بسرعة منخفضة.
ما هي عيوبه؟
أحد أكبر عيوب هذا النظام هو أن غازات العادم تسد هذا الجزء من الصمام بالسخام. وبالتالي يمكن أن يكون متسخًا أو مسدودًا. خلاف ذلك ، قد يتأثر المحرك أيضًا ، وقد لا يعمل كما ينبغي. بمجرد انسداد صمام EGR ، لا يمكن للصمام أن يتحرك ، أو يتم العثور عليه في وضع الفتح. بعد ذلك ، يكون نظام EGR غير متوازن تمامًا ، مما قد يتسبب في فقد الطاقة ، لأن وحدة التحكم الإلكترونية في المحرك تنتقل بعد ذلك إلى الوضع المتدهور.
ما سبب فشل EGR؟
- يمكن أن تتسخ مع الاستخدام ، خاصة إذا كنت تركب لمسافات قصيرة فقط.
- قد يصبح معيبًا بسبب زيادة الزيت في دائرة السحب.
كيف تحافظ عليه؟
- تبدأ الصيانة بالقيادة على طريق سريع أو طريق سريع من وقت لآخر.
- كرن المحرك في الأبراج لحرق السخام الذي تراكم في نظام EGR.
- يمكنك تنظيف الصمام بواسطة متخصص باستخدام منتجات تنظيف الحاقن كل 20000 كم.
إستنتاج :
يستخدم صمام EGR لتقليل انبعاثات أكسيد النيتروجين (NOx) للمركبة ، وبالتالي تقليل التلوث. يتم استخدامها بشكل أساسي في محركات الديزل ، حيث أصبحت إلزامية.
من ناحية أخرى ، فإن بعض سيارات الحقن المباشر للبنزين مجهزة أيضًا بصمامات EGR. السبب الوحيد لوجود صمام EGR في سيارة تعمل بالبنزين هو تحسين أداء السيارة.
اقرأ أيضًا: محرك التنفس الطبيعي مقابل محرك التوربو