صيانة السيارة

ما هو عمود الحدبات arbre à cames ؟

يحتوي محرك الاحتراق الداخلي المتوسط ​​على آلاف الأجزاء ، وأكثر من 200 أجزاء متحركة. من بين هذه المكونات ، يعتبر عمود الحدبات أحد أهم المكونات.

محرك السيارة لا يعمل بدون محرك ولا يعمل بشكل جيد في حالة تلف ععمود الحدبات. نظرًا لأن معظم الأشخاص لا يقومون بتفكيك محرك السيارة أبدًا ، فمن الصعب معرفة ماهيته وماذا يفعل.

في هذا المقال ، ستشرح لك STORZ.ma ما هو عمود الحدبات ، ودوره ، وما هي أعراض فشله.

ما هو دورعمود الحدبات؟

عمود الكامات arbre à cames عبارة عن عمود دوار (أو أعمدة) في محرك ينشط صمامات السحب والعادم لكل أسطوانة. أثناء دوران العمود ، تضغط الكامات بطولها على الصمامات الزنبركية بالتزامن مع حركة المكابس واشتعال شمعات الإشعال.

يمكن أن يكون للمحرك عمود كامات لتشغيل جميع الصمامات أو أعمدة منفصلة لصمامات السحب والعادم. تحتوي محركات عمود الكامات العلوية على أعمدة منفصلة لكل مجموعة من الأسطوانات ، لذلك يمكن للمحرك على شكل حرف V مثل V-6 أو V-8 أن يحتوي على عمودين أو أربعة أعمدة الحدبات.

أعراض العطل

في معظم الحالات ، سيضيء ضوء فحص المحرك. تتضمن رموز المشكلات المتعلقة بمشكلات عمود الحدبات رمزًا غير صحيح لأسطوانة معينة ورموز مستشعر موضع عمود الحدبات المحتملة.

تشمل الأعراض الأخرى:

  • نيران عكسية أو انفجار في العادم أو أنبوب السحب
  • التنصت على ضوضاء من الطرف العلوي للمحرك
  • خطأ في المحرك
  • فقدان طاقة المحرك

نظرًا لعدم وجود أي من هذه الأعراض خاصة بمشكلات عمود الكامات ، فإن الأمر يتطلب متخصصًا متمرسًا لتشخيصها وإصلاحها بدقة.

هل يمكن إصلاحه؟

بسبب عمليات التصنيع ، لا ينصح بإصلاحه غالبًا.

في حين أن بعض المحركات عالية الأداء تستخدم أعمدة الحدبات قابلة للخدمة ، إلا أنها ليست فعالة من حيث التكلفة أو عملية بالنسبة للسيارة العادية على الطريق. بدلاً من ذلك ، إذا احتاجت سيارتك إلى واحدة جديدة ، فإن أفضل خيار هو استبدالها بأخرى جديدة.

اقرأ أيضًا: كيفية إصلاح الخدش العميق؟

مقالات ذات صلة

تعرف تمن سيارتك فابور
تعرف تمن سيارتك فابور
الموقع
تعرف تمن سيارتك فابور عن طريق الموقع ؟
واتساب
تعرف تمن سيارتك فابور عن طريق واتساب ؟
مسنجر
تعرف تمن سيارتك فابور عن طريق مسنجر
واتساب
تكلم مع خبير أكارز ف واتساب