صيانة السيارةنصائح

ما هو دور الكالورستات وعلامات فشله؟

يلعب كالورستات على شكل صمام دور فحص درجة حرارة المبرد في المحرك وإرسالها حتى يعمل بشكل صحيح. إذا كان هذا الصمام معيبًا ، فإنك تخاطر بارتفاع درجة حرارة محرك سيارتك.

في هذه المقالة ، ستشرح لك Ocarz.ma دور الكالورستات ، وعلامات تآكله.

ما هو دور كالورستات؟

يُطلق عليه أيضًا اسم منظم الحرارة ، تم استخدام الكالورستات في الأصل من قبل الشركة المصنعة رينو ، وانتشر استخدامه في الوقت الحاضر حتى في سيارات الشركات المصنعة الأخرى.

يحتوي نظام التبريد على سائل أساسه الجليكول يحيط بمحركك وبالتالي ينقل السعرات الحرارية التي يتم إطلاقها من خلال غرفة الاحتراق. وبالتالي فإن هذا المبرد لديه مهمة نقل السعرات الحرارية إلى المبرد المبرد حيث يتم التبادل الحراري مع الهواء القادم من الخارج.

في شكل صمام ، ينظم هذا الجزء درجة حرارة السائل في دائرة التبريد بين 95 درجة مئوية و 110 درجة مئوية.

اعتمادًا على درجة حرارة سائل التبريد ، يفتح منظم الحرارة ويغلق لمنع ارتفاع درجة حرارة المحرك:

  • إذا كان محركك باردًا ، فإن كالورستات سوف يمنع المبرد في المحرك والرادياتير حتى يصل إلى درجة الحرارة المثلى في أسرع وقت ممكن.
  • بمجرد تنظيم درجة حرارة المحرك ، سيفتح صمام كالورستات للسماح بمرور سائل التبريد مرة أخرى حتى يمكن تبريده.

في الأساس ، يمنع كالورستات سائل التبريد من الانخفاض في درجة الحرارة للحد من استهلاك الوقود ، وانبعاثات العادم وتنبيه محرك سيارتك إلى التآكل المبكر.

ما هي علامات تآكله؟

  • إذا كان كالورستات عالقًا في الوضع المفتوح: ستلاحظ استهلاكًا زائدًا للوقود و / أو دخانًا أسود يخرج من العادم بسبب المياه التي لم تعد ساخنة.
  • إذا كان كالورستات عالقًا في الوضع المغلق: فسوف ترتفع درجة حرارة محرك سيارتك لأن الماء لم يعد يدور في المبرد. ستؤدي هذه الأنواع من الأعراض إلى تلف مثل حشية الرأس المحترقة أو التواء رأس الأسطوانة أو حتى كسر المحرك.

اقرأ أيضًا: دور قرص القابض وعلامات فشله

مقالات ذات صلة

تعرف تمن سيارتك فابور
تعرف تمن سيارتك فابور
الموقع
تعرف تمن سيارتك فابور عن طريق الموقع ؟
واتساب
تعرف تمن سيارتك فابور عن طريق واتساب ؟
مسنجر
تعرف تمن سيارتك فابور عن طريق مسنجر
واتساب
تكلم مع خبير أكارز ف واتساب