ديباني راسك

لوحة الترخيص المركبات

لوحة الترخيص هي نظام يسمح بتحديد هوية المركبات المسجلة في المغرب. تتكون اللوحة من مجموعة فريدة من الأرقام أو الأحرف (لمنطقة جغرافية معينة)، تهدف إلى التعرف بسهولة على مركبة برية (سيارة، دراجة نارية، مركبة زراعية، إلخ.)

 

نظام لوحة الترخيص القديم

يعود تاريخ نظام التسجيل القديم من 1983 إلى 2000. وتتألف هذه المجموعة من أربعة أرقام تتراوح من 1 إلى 9999 والتي تميزت برقم تسجيل السيارة. ثم يأتي رقم واحد أو رقمين يتزايدان وفقًا لرقم الأرشفة وآخر الكود المرتبط بمعرف منطقة اللوحة. ينتقل هذا المزيج من 1 إلى 9.

نظام لوحة الترخيص الجديد الحالي

من عام 2000 تم اعتماد معيار تعريف جديد حتى يومنا هذا. يتكون هذا الترتيب الجديد من سلسلة من خمسة أرقام من 1 إلى 99999 وهو ما يتوافق مع رقم تسجيل السيارة. يتزايد حرف الأبجدية العربية في منتصف لوحة التحكم، مع مراعاة رقم تسجيل السيارة. تتضمن المجموعة الأخيرة معرّف المحافظة التي أصدرت لوحة الترخيص. تتراوح الأرقام من 1 إلى 89.لوحة ترخيص لمركبة في حركة المرور الدولية

نموذج لوحة ترخيص لمركبة في حركة المرور الدولية

عندما يتم قيادة مركبة مسجلة في المغرب إلى الخارج، فإن الحرف اللاتيني بالأحرف الكبيرة سيتوافق مع الحرف العربي للوحة المرفقة أدناه.

تسجيل المركبات الحكومية

  • مركبات الدولة المدنية :

تتميز مركبات الدولة المدنية بستة أرقام باللون الأبيض على خلفية سوداء. النهاية اليمنى مكونة من “M” أو كلمة المغرب (المغرب، ليت. المغرب) باللون الأحمر.مركبات الدولة المدنية

مركبات السلطات المحلية الطرف الأيمن يتكون من الحرف العربي ج.

تحتوي تسجيلات السيارات للوزراء والبرلمانيين والمسؤولين البلديين المنتخبين على رقمين باللون الأسود على خلفية بيضاء. يمثل الجزء الأيسر تسجيل السيارة بينما يتكون الجزء الأيمن من رقمين يتعلقان بوظيفة الشخص المخصص له :

  • المركبات الدبلوماسية :المركبات الدبلوماسية

القناصل لديهم لوحة عليها الحروف CC باللون الأحمر تعني “السلك القنصلي”.

للسفراء لوحة صفراء تحمل الحروف CD التي تعني “السلك الدبلوماسي”.

  • التسجيلات الخاصةلوحة ترخيص مؤقتة عند مغادرة الوكالة

سلسلة WW و W18

  •  WW : لوحة ترخيص مؤقتة عند مغادرة الوكالة.
  •  W18 : مركبة جديدة قيد الاختبار .

مقالات ذات صلة

تعرف تمن سيارتك فابور
تعرف تمن سيارتك فابور
الموقع
تعرف تمن سيارتك فابور عن طريق الموقع ؟
واتساب
تعرف تمن سيارتك فابور عن طريق واتساب ؟
مسنجر
تعرف تمن سيارتك فابور عن طريق مسنجر
واتساب
تكلم مع خبير أكارز ف واتساب