ديباني راسك

كيف تتجنب زيارة تقنية غير مواتية للسيارة ؟

الفحص التقني هو التزام قانوني في المغرب للتأكد من أن سيارتك تفي بمعايير السلامة.

 

الفحص التقني : ما هو ؟

هذا فحص دوري لسيارتك. الغرض من هذا التشخيص هو حماية السائقين ، عن طريق تجنب دوران المركبات في حالة سيئة ، والمعرضة للحوادث. بالنسبة للأفراد ، يكون الفحص سنويًا. كما أنه إلزامي في حالة نقل سيارتك.

 

من أجل تجهيز سيارتك بشكل صحيح للفحص التقني الدوري التالي ، يوصى بمراجعة نقاط الفحص المهمة. خلال مسار المراقبة التقنية ، سيتم فحص عدة نقاط تحكم. يمكن أن تؤدي نقاط التفتيش هذه إلى زيارة ثانية تسمى زيارة تقنية غير مواتية للسيارة إذا كانت لديها إخفاقات خطيرة.

 

فيما يلي قائمة بـ 9 نقاط تحكم تقني مهمة تتأثر بشكل متكرر بالزيارة المضادة.

 

  1. تسجيل المركبة

فحص لوحات الترخيص الأمامية والخلفية للتأكد من أنها متوافقة مع اللوائح المعمول بها. يجب أن تتوافق الحروف بالطبع مع شهادة التسجيل. يجب أن تكون الألواح مقروءة وغير تالفة ومثبتة جيدًا.

 

  1. الإطارات

الفحص البصري المنتظم للإطارات ضروري. أولاً ، تأكد من أن الضغط صحيح وأنهم غير مشوهين. تحقق من مؤشرات التآكل: يجب ألا يقل عمق أخاديد المداس عن 1.6 مم. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن الإطارات الموجودة على نفس المحور يجب أن تكون متطابقة في الهيكل والنوع. (انظر مقالنا عن تآكل الإطارات https://ocarz.ma/pneumatiques/lusure-du-pneu/).

 

  1. الكبح

يوصى بتغيير تيل وأقراص المكابح إذا كانت بالية للغاية. إذا لاحظت أثناء القيادة أن مركبتك تتحول إلى اليمين أو اليسار عند الفرملة بقوة ، فهذا يعني أن الفرامل في حالة سيئة أو غير متوازنة. من الضروري أيضًا فحص سائل الفرامل. (انظر مقالنا عن تغيير تيل الفرامل https://ocarz.ma/urrence/quand-faut-il-changer-vos-plaquettes-de-freins/)

 

  1. ممتص الصدمات

فحص الصدمات بصريًا للتأكد من عدم تسربها. هذا لفحص عدم وجود بقع زيت يمكن أن تتميز بوجود تسرب في الدائرة ، للتأكد من عدم وجود تشوه في قضيب أو جسم ممتص الصدمات لا يوجد تآكل وأن حالة السحابات صحيحة.

 

  1. العادم

إذا أطلق كاتم الصوت دخانًا أسود عند بدء التشغيل ، فيجب أن يكون هذا تحذيرًا بشأن مستوى التلوث في سيارتك. يُنصح بفحص سيارتك بواسطة محترف. تأكد أيضًا من خلو كاتم الصوت من التسريبات ، وأنه مؤمن بشكل صحيح.

 

  1. الرؤية

يتضمن ذلك التحقق من حالة الزجاج الأمامي والنوافذ (لا يزيد ارتفاع الشقوق عن 30 سم) والمساحات والمرايا الداخلية والخارجية. كما أنها مسؤولة عن ضمان أن التحكم في ضبط المرايا الخارجية ونظام إزالة الزجاج الأمامي في حالة عمل جيدة.

 

  1. الإضاءة واللافتات

يتضمن ذلك فحص جميع الأضواء في الأمام والخلف، وإشارات الانعطاف، وإشارة التحذير من الخطر ، وضوء الفرامل الثالث ، إضاءة لوحة الترخيص الخلفية والعاكسات الخلفية والجانبية والبوق طبعا.

 

  1. الهيكل وهيكل السيارة

عند فحص هيكل السيارة بصريًا ، تأكد من عدم احتوائه على أي أجزاء بارزة قد تؤدي إلى إصابة طرف ثالث. يُنصح أيضًا بفحص الفتح والتثبيت والإغلاق الصحيح للأبواب (من الداخل والخارج) ، والصندوق الخلفي ، والبوابات الخلفية وغطاء المحرك.

 

  1. المعدات الداخلية

للتأكد من أن أجهزتك في حالة جيدة ، إليك جميع العناصر التي يجب التحقق منها: تثبيت المقعد والتشغيل الصحيح للضبط ، ووجود أحزمة المقاعد وتشغيلها بشكل صحيح. إذا كان لديك مقعد أطفال ننصحك بإزالته قبل أن تجتاز الرقابة التقنية حتى لا يتعارض مع الفحوصات. وإلا فسيتعين على وحدة التحكم إزالته.

مقالات ذات صلة

تعرف تمن سيارتك فابور
تعرف تمن سيارتك فابور
الموقع
تعرف تمن سيارتك فابور عن طريق الموقع ؟
واتساب
تعرف تمن سيارتك فابور عن طريق واتساب ؟
مسنجر
تعرف تمن سيارتك فابور عن طريق مسنجر
واتساب
تكلم مع خبير أكارز ف واتساب