صيانة السيارة

ما هو صمام المحرك؟

تلعب بعض الأجزاء الميكانيكية دورًا مهمًا للغاية في تشغيل سيارتك. يعتبر صمام المحرك ، المعروف باسم الصمّام القفّاز ، ضروريًا للحفاظ على عمل المحرك.

في هذه المقالة ، ستشارك STORZ.MA معك كل ما تحتاج لمعرفته حول صمام المحرك وتشغيله وصيانته.

ما هو الصمّام القفّاز؟

صمام المحرك هو جزء ميكانيكي يتكون من محركات حرارية ومحركات احتراق داخلي. يتمثل دوره الرئيسي في ضمان توزيع كمية الغازات في غرفة الاحتراق. ينتج خليط البنزين / الهواء الغاز عند اشتعال محرك سيارتك ويكون الهواء هو مصدر الغاز فقط في حالة محرك الديزل. الصمام يقود عادم الغازات المحترقة إلى العادم.

ما هو الصمّام القفّاز؟

على شكل قضيب معدني ، لديه 3 عناصر: رأس وطوق وذيل. إنها جزء من العناصر الميكانيكية التي تضمن انفجار خليط الوقود والهواء. هناك نوعان من الصمامات على محرك سيارتك:

  • تسمح صمامات السحب بدخول الهواء إلى غرفة الاحتراق للمساعدة في حدوث الانفجار عن طريق الاختلاط بالوقود ؛
  • صمامات العادم تسمح للغازات المحترقة أثناء الانفجار بالخروج.

يتم تفعيلها بواسطة عمود الكامات الذي يدفعها لأسفل لفتحها والذي يرتفع لغلقها باستخدام زنبركاته. الصمامات في تزامن مثالي مع المكابس التي تستخدم عمود الحدبات والعمود المرفقي والتي يتم مزامنتها معًا. التوقيت هو المفتاح للحفاظ على عمل المحرك. وبدون ذلك ، يمكن أن تتصادم المكابس والصمامات وتتسبب في تعطل المحرك.

قد يختلف عدد الصمامات حسب عدد الأسطوانات التي يمتلكها المحرك. كلما زادت قوة المحرك في سيارتك ، زاد عدد الأسطوانات وبالتالي المزيد من الصمامات. تحتوي كل أسطوانة على زوج من الصمامات وفي المتوسط ​​تحتوي معظم السيارات على 4 أسطوانات. هذا يتوافق مع 8 صمامات. هناك أيضًا محركات 6 أو 8 أسطوانات والتي تحتوي بالتالي على 12 أو 16 صمامًا على التوالي.

 علامات إستهلاك صمام المحرك

يمكن أن تتسبب الصمامات التالفة في تعطل محرك سيارتك:

  • النقر على الصمامات
  • فقدان الطاقة من محرك سيارتك
  • استهلاك مفرط غير عادي للوقود

يمكن أن تواجه هذه الأعراض نوعين من المشاكل:

  • الصمامات المنحنية: إذا كانت صماماتك على اتصال مع الجزء العلوي من المكبس. هذا لأنها لم تعد متزامنة تمامًا وتأتي المشكلة من حزام التوقيت. افحص الصمامات بواسطة متخصص ، فأنت تخاطر بإتلاف رأس الأسطوانة أو المكابس.
  • الصمامات المحترقة: غالبًا ما يكون الصمام المحترق نتيجة تسرب غازات المداخن بين الصمام ومقعد الصمام. احترس من استهلاك الوقود المحتمل أو سوء التشغيل أو الأداء البطيء عند القيادة.

صيانة وإصلاح صمامات المحرك

يمكن أن يؤدي عدم صيانتها إلى انخفاض أداء محركك.

لتجنب استبدالها ، من المستحسن إزالتها من وقت لآخر من المحرك لفحصها. إذا لم تتضرر ، فسيكون التنظيف البسيط ضروريًا.

إذا لوحظ تآكل ، فلا تتردد في استبدالها.

اقرأ أيضًا: ما هو مبرد السيارة؟

مقالات ذات صلة

تعرف تمن سيارتك فابور
تعرف تمن سيارتك فابور
الموقع
تعرف تمن سيارتك فابور عن طريق الموقع ؟
واتساب
تعرف تمن سيارتك فابور عن طريق واتساب ؟
مسنجر
تعرف تمن سيارتك فابور عن طريق مسنجر
واتساب
تكلم مع خبير أكارز ف واتساب